24 أفضل الأماكن السياحية للزيارة في جدة

تقدم جدة مزيجًا مثاليًا من القديم والجديد ، وهي واحدة من أجمل المدن الواقعة في المملكة العربية السعودية. إنها حقًا مركز عالمي وثاني أكبر مدينة في البلاد. تشتهر بالمدينة التجارية في المملكة العربية السعودية لقربها من أقدس مكانين هما مكة المكرمة والمدينة المنورة. تُعرف جدة بأنها البوابة التقليدية لمدينة مكة المكرمة للمسلمين حول العالم. هناك عدد من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في جدة.

من الأسواق النابضة بالحياة إلى الشواطئ الجميلة ، والعجائب المعمارية المحفوظة جيدًا إلى المعالم التاريخية ، والمتاحف الرائعة إلى المواقع الدينية التي تثير الروح ، ترحب هذه المدينة بجميع أنواع المسافرين من جميع أنحاء العالم لاكتشاف معالمها الساحرة. جدة لا تخيب آمال أحداً ، سواء أكانت عائلات أو أزواج أو مسافرين بمفردهم. الأشهر المثالية لزيارة جدة هي ما بين نوفمبر ومارس ، حيث يكون أفضل الأماكن للزيارة في جدة تبدو أكثر جمالا وهادئا.

أهم المواقع الدينية للزيارة في جدة

1 – مسجد الرحمة: تم بناء مسجد الرحمة على ساحل البحر الأحمر وهو من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في جدة. إنه موقع ديني رائع تم تشييده على ركائز متينة يبدو أنه يطفو ومن هنا جاء اسمه ، المسجد العائم. يتميز هذا المسجد بهندسته المعمارية الرائعة ، وهو مزيج جميل من العمارة الإسلامية الكلاسيكية والفن المعاصر. تتميز نوافذ المسجد بآيات قرآنية بالخط العربي.

مسجد الرحمة العائم

2. مسجد الملك سعود: يعد مسجد الملك سعود أحد أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها في جدة. تشتهر بقبابها الشامخة. تمتد قبة هذا الموقع المقدس على مساحة 9700 متر مربع ، ويبلغ عرضها 20 مترًا ، بينما يبلغ ارتفاع مئذنته 60 مترًا. سمي على اسم ثاني ملك للمملكة العربية السعودية ، الملك سعود ، وهو الأكبر في المدينة. يقع هذا الموقع الديني في حي الشرفية ، وقد صممه مهندس معماري مصري اسمه عبد الواحد الوكيل.

3- مسجد الجزيرة: تم تصميم مسجد الجزيرة أيضًا من قبل المهندس المعماري المصري عبد الواحد الوكيل ، وهو مكان آخر يجب زيارته في جدة. يقع هذا المسجد بالقرب من كورنيش البحر الأحمر ، وهو من أجمل أماكن العبادة في جدة. يتميز هذا المسجد بتصميم بسيط ولكنه مذهل وقاعة صلاة مستطيلة الشكل.

4. مسجد الكورنيش: كما يوحي الاسم ، يقع المسجد على طول كورنيش جدة. إنه الفائز بجائزة الآغا خان للعمارة ، 1989. إنه من بين أفضل الأماكن الدينية التي يمكن زيارتها في جدة والتي تتميز بالعمارة الإسلامية الكلاسيكية وتبدو مذهلة للغاية عند الفجر والغسق.

المعالم التاريخية في جدة

5. البلد: تشتهر المنطقة التاريخية في جدة ، البلد بالممرات الضيقة والشوارع التي تشبه المتاهة والمباني المشيدة تقليديًا. كان البلد يُعرف سابقًا باسم بوابة مكة ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. فهي موطن لمباني عمرها ما يقرب من 500 عام ، بما في ذلك بيت النصيف ومسجد القبال وبيت الجمجوم. تتميز منطقة البلد أيضًا بالأسواق والمتاجر القديمة حيث يمكن للمرء أن يجد بعضًا من أروع الهدايا التذكارية والتحف.

البلد - جدة القديمة

اقترح قراءة: أجمل 10 مساجد في العالم

6- متحف عبد الرؤوف خليل: يعد متحف عبد الرؤوف خليل أحد أفضل الأماكن التاريخية في جدة ، ويعرض تاريخ المدينة التقريبي البالغ 2500 عام. من عرض المجموعات الأثرية للإمبراطورية العثمانية إلى عرض تاريخ ما قبل الإسلام إلى عرض القطع الأثرية النادرة المتعلقة بالتراث السعودي ، فإن هذا المتحف يستحق الإضافة إلى مسار مشاهدة المعالم السياحية في جدة.

متحف عبد الرؤوف خليل

7- متحف قصر خزام: يقع داخل قصر خزام الرائع جنوب جدة ويعرض قطعًا أثرية من العصر الحجري وأشياء مختلفة تنتمي إلى ثقافات ما قبل الإسلام بالإضافة إلى القطع الأثرية التي توضح صعود الإسلام. كما يحتوي المتحف على قاعة إسلامية تعرض بداية هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. كما توجد قاعة جدة تعرض تطور المدينة على مدى فترة زمنية عبر الخرائط والصور القديمة.

8. معرض أثر: من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في جدة لاكتشاف الفن المعاصر ، تأسس هذا المعرض المذهل في عام 2009. وهو يدعم الفنانين ، الهواة والمحترفين على حد سواء ، من المنطقة العربية ويستضيف معارض متنوعة من وقت لآخر .. إنه واحد من افضل الاماكن السياحية في جدة التي تجلب لك أفضل أعمال الفنانين المختلفين تحت سقف واحد.

عجائب معمارية في جدة

9- قصر خزام: يقع قصر خزام في حي النزلة اليمانية ، وكان منزل الملك عبد العزيز ، الذي كان أول عاهل المملكة العربية السعودية. يعد هذا القصر مبدعًا تمامًا لأنه خلال الخمسينيات من القرن الماضي ، ظهرت بوابته على عملة البلاد. يعد قصر خزام أيضًا موطنًا لمتحف يعرض القطع الأثرية التاريخية التي تعود إلى العصر الحجري ، بالإضافة إلى يضم مجموعة تعرض ثقافة جدة.

10. منارة جدة: يبلغ ارتفاع منارة جدة 436 قدمًا ، وهي أطول منارة في العالم. تقع على الجانب الشمالي من مدخل ميناء جدة ، هذه المنارة النشطة هي واحدة من أكثر الأماكن شعبية للزيارة في جدة. على الرغم من وجود حظر على دخول السياح إلى الميناء البحري ، يمكن للمرء الحصول على مناظر خلابة للبرج من المواقع القريبة ، بما في ذلك مركز الكورنيش التجاري وكذلك سوق السمك المركزي. هذه الأعجوبة المعمارية ، التي تم بناؤها في عام 1990 ، تخطف الأنفاس تمامًا في الليل.

منارة جدة-اماكن للزيارة-جدة

11. دوار الكرة الأرضية: هذه الكرة الأرضية المعدنية العملاقة والملفتة للنظر تقع عند تقاطع شارع السلام وطريق الملك عبد العزيز. موقعها الاستراتيجي يجعلها منطقة جذب سياحي لا بد من زيارتها في جدة. أعلام المملكة العربية السعودية المحيطة بهذه الكرة الأرضية تجعلها تبدو أكثر جاذبية. تم تصميم هذا التمثال الجميل من قبل المهندس المعماري الإسباني Julio Lafuente ، ويضيء في الليل بأضواء خضراء وزرقاء.

جلوب-دوار-جدة-معالم سياحية

12- سارية جدة: تقع سارية جدة في وسط ميدان الملك عبد الله ويبلغ ارتفاعها 561 قدمًا. حصل على لقب غينيس للأرقام القياسية لأطول سارية علم غير مدعومة في جميع أنحاء العالم ، وقد أقيم في عام 2014. رفع العلم الرسمي للمملكة العربية السعودية ، ويمكن رؤيته بسهولة من مختلف مناطق الجذب السياحي في جدة. وهي مجهزة حتى بكاميرات عالية التقنية ونظام إضاءة.

سارية العلم-الأماكن-الجميلة-للزيارة-في-جدة

13. نافورة الملك فهد: أو تعتبر نافورة جدة من أروع وأشهر مناطق الجذب السياحي في جدة. تبرع بها الملك فهد للمدينة العربية السعودية ، تم بناء هذه النافورة بين عامي 1980 و 1983 وافتتحت عام 1985. تقع هذه النافورة المهيبة على الساحل الغربي للبلاد وتضيء ليلاً حيث تضاء بالمزيد من 500 كشاف ضوئي. ومن المعروف أيضًا أن هذا المعلم المحبوب هو أطول نافورة في جميع أنحاء العالم.

نافورة الملك فهد جدة

أماكن يجب زيارتها في جدة للعائلة

14- منتزه الشلال الترفيهي: واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها مع العائلة في جدة ، تتمتع منتزه الشلال الترفيهي بموقع رائع على كورنيش جدة. تمتد على مساحة 60.000 متر مربع وهي مناسبة لجميع أنواع الزوار ، سواء أكانوا أزواجًا أو أطفالًا أو مدمني الأدرينالين. تعد منطقة الملاهي هذه من الأماكن المفضلة لدى الزوار. تتميز بأروقة ألعاب ومجموعة من غرف الحفلات ، ومن السمات الرئيسية الأخرى للحديقة هي ركوب الأمازون الذي يمتد على مساحة 1800 متر مربع. تضم حديقة الشلال الترفيهية أيضًا متاجر ومرافق لتناول الطعام ، مما يجعلها حزمة ترفيهية كاملة.

15- شاطئ السيف: يعد شاطئ السيف من أفضل الشواطئ في المملكة العربية السعودية وموقع سياحي شهير في جدة. يشتهر الشاطئ بالنزهات العائلية والمغامرات المائية والسباحة ، ويتميز بأجواء هادئة وهادئة ، مما يجعله المفضل لدى الزوار. هنا ، يمكن للمرء أن ينغمس في الرياضات المائية أو مشاهدة غروب الشمس الساحر عند الغسق أو حتى الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة على طول الشواطئ.

16. واجهة جدة البحرية ، الكورنيش: تشتهر واجهة جدة البحرية بجمالها المذهل ، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي التي يجب زيارتها في المدينة. يقع على طول البحر الأحمر الجميل ويتميز برصيف متعرج ومنحوتات وخلجان للسباحة ومناطق للأنشطة الترفيهية وحدائق وأجنحة خضراء مورقة. يقع مسجد الرحمة الشهير هنا أيضًا ، والذي يجتذب ملايين المصلين سنويًا. يمكن للمسافرين الانغماس في مجموعة من الرياضات المائية أو ركوب الدراجات على امتداد 4.2 كم من الكورنيش أو حتى مشاهدة غروب الشمس الساحر أثناء الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة أسفل الرصيف. يضم أيضًا مجموعة من المقاهي والمطاعم ، يعد كورنيش جدة بلا شك أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في المدينة.

جدة - الواجهة البحرية - الكورنيش

17. شاطئ الرمال الفضية: يعد شاطئ سيلفر ساندز من أجمل شواطئ جدة ، وهو شاطئ خاص يقع على طول البحر الأحمر. المياه الزرقاء السماوية إلى جانب الامتدادات الرملية الطويلة للساحل والمناظر الخلابة للبيئة الفخمة تجعل هذا الشاطئ وجهة سياحية جذابة. هنا ، يمكن للزوار الاسترخاء ببساطة تحت أشعة الشمس على كراسي الشاطئ المريحة أو التطلع إلى الاستمتاع ببعض الرياضات المائية أو الغوص في المياه الفيروزية الباردة قبل التوجه إلى المقهى الموجود في الموقع لتناول وجبة خفيفة ومشروبات.

18. مون فالي: يعد Moon Valley ، أحد أشهر مناطق الجذب في جدة ، مكانًا مثاليًا للتخييم. تقع في جبل الجديب وتشتهر بتشكيلاتها الصخرية الفريدة إلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة. غالبًا ما يزوره عشاق الطبيعة ومدمن المغامرات وهواة التصوير الفوتوغرافي. يشتهر Moon Valley برؤية النجوم والمشي لمسافات طويلة ، وهو يستحق الإضافة إلى خط سير جدة.

وادي القمر - جدة

19. شاطئ جنوب أبحر: يقدم شاطئ جنوب أبحر مزيجًا مثاليًا من المرح والمغامرة ، وهو أحد أروع الشواطئ العامة في جدة ، ويقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر. لديها مجموعة متنوعة من الأنشطة الشاطئية ولديها مجموعة من المقاهي ومفاصل تناول الطعام على مقربة.

جنوب شاطئ أبحر

20- فقيه أكواريوم: من بين أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في جدة ، فقيه أكواريوم هو حوض السمك العام الوحيد في المملكة العربية السعودية بأكملها. تتميز بأعاجيب بيئة البحر الأحمر تحت الماء وأكثر من 200 نوع مائي تم جلبها من المحيطات والبحار من جميع أنحاء العالم ، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي التي يجب زيارتها في جدة. كما ينظم عروض الدلافين وأسد البحر ، وهي العروض المفضلة لدى الأطفال.

فقيه-أكواريوم

أفضل أماكن التسوق في جدة

21- سوق الشاطئ: تشتهر مدينة جدة بالأسواق التقليدية ، ومن بينها سوق الشاطئ الذي يشتهر بين السكان المحليين والسياح على حد سواء. يُعد سوق الشاطئ أحد الأسواق الشهيرة في جدة ، ويقع على طريق الملك عبد العزيز ويضم مجموعة من المتاجر الإقليمية إلى جانب عدد قليل من صالات العرض العالمية المعروفة. هنا ، يمكن للمرء أن يجد مجموعة من المنتجات ، مثل الملابس والمجوهرات والهدايا التذكارية والعبايات ولعب الأطفال والأحذية والإكسسوارات.

22. رد سي مول: يضم هذا المركز التجاري فندق 5 نجوم ، ويحتوي على 18 مدخلًا إجمالًا ، مما يمهد الطريق لدخول خالٍ من المتاعب. فهي موطن لمجموعة من العلامات التجارية العالمية ومفاصل طعام رائعة ومساحة مكتبية ومسرح سينمائي.

  رد سي-مول-جدة

23. السلام مول: يعد السلام مول أحد أكبر مراكز التسوق في جدة ، وهو موطن لعدد من المنافذ ، مما يجعله متجرًا شاملاً لتلبية جميع متطلبات التسوق الخاصة بك. يقع على طريق الأمير ماجد. تحتوي قاعة الطعام الداخلية على مجموعة من المطاعم والمقاهي ، مما يساعد الزوار على الاستمتاع بوجبات لذيذة بعد تجربة تسوق رائعة.

24. مول العرب: مركز ترفيهي رئيسي ، يجذب هذا المركز التجاري الكثير من الزوار من جميع الفئات العمرية. يضم مول العرب أيضًا حديقة ألعاب داخلية ، والتي تعد نقطة جذب رئيسية للأطفال. كما أن لديها مجموعة من العلامات التجارية العالمية وكذلك المحلية الشهيرة تحت سقف واحد.

مول العرب-جدة

تعد مدينة جدة الجميلة وجهة مثالية لقضاء العطلات فهي موطن لمجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي ، من الثقافية إلى التاريخية إلى الدينية إلى الطبيعية. تضمن هذه المدينة النابضة بالحياة ملاذًا لا يُنسى للسياح. من المؤكد أن إضافة الوجهات المذكورة أعلاه إلى خط سير جدة سيجعل التجربة بأكملها أكثر إرضاءً وإرضاءً.

أسئلة وأجوبة حول أفضل الأماكن للزيارة في جدة

ما هي افضل الاماكن السياحية في جدة؟

تُعرف جدة أيضًا باسم العاصمة الثقافية للمملكة العربية السعودية ، وهي موطن لمناطق الجذب السياحي الجميلة. تشتهر جدة بالأماكن المقدسة والشواطئ الجميلة والمباني الرائعة والمعالم الثقافية ، فلا يوجد ندرة في الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة. يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة النجوم في وادي القمر ، والتواجد مع الله في مسجد الرحمة ، واستكشاف منطقة البلد التاريخية أو إرضاء محبي التسوق الفطري في أحد مراكز التسوق والأسواق العديدة في المدينة.

ما هي أفضل الأماكن لتناول الطعام في جدة؟

بصرف النظر عن كونها موطنًا للوجهات السياحية الجذابة ، تشتهر جدة أيضًا بثقافتها الغذائية المذهلة. يوجد بالمدينة عدد كبير من المقاهي والمطاعم التي لا تقدم فقط الأطباق التقليدية اللذيذة ولكنها معروفة أيضًا بتقديم المأكولات العالمية الشهية. ومن أشهر المطاعم في جدة بيبلوس ، ومعتم الشرق ، والبيك ، وكودو ، ومون شل ، وتوكي ، والشوبك.

ما هي أفضل مساجد جدة؟

جدة هي موطن لعدد من المساجد الجميلة والمهمة. القليل منها يجب أن تراه هو مسجد الرحمة أو المسجد العائم ومسجد الجزيرة ومسجد الكورنيش ومسجد خديجة بغلف ومسجد الجفالي.

هل يوجد متاحف في جدة؟

نعم. يمكن للسياح زيارة متحف عبد الرؤوف خليل ومتحف قصر خزام ومدينة الطيبات العالمية ومتحف بيت نصيف.

هل توجد عجائب طبيعية في جدة وما حولها؟

نعم ، يعد شاطئ أبحر ووادي القمر من أجمل الأماكن الطبيعية التي يمكنك زيارتها في جدة.

اقترح قراءة: دليل طواف العمرة: الأهمية والخطوات والأشياء التي يجب تجنبها

Similar Posts