مسجد سليمان القانوني في اسطنبول او جامع السليمانية في تركيا

يعد مسجد السليمانية أحد أكبر المساجد في إسطنبول ويعتبر أهمها. تم بناءه بناءً على طلب سليمان العظيم من قبل المهندس المعماري الكبير سنان وكلاهما مدفون داخل المجمع. بدأت أعمال البناء عام 1550 م وانتهت عام 1558 م .

تاريخ مسجد سليمان القانوني

  • يقف المجمع على أرض القصر الأول الذي بناه العثمانيون الفاتحون في المدينة. في عام 1465 م ، انتقل الحاشية الإمبراطورية إلى قصر توبكابي ، وتم تسليم أراضي المبنى القديم لبناء المجمع الجديد. بدأ العمل في مسجد السليمانية عام 1550 م وانتهى عام 1558 م. خلال هذا الوقت ، عاش سنان وعائلته في الموقع.
  • مثل المساجد الإمبراطورية الأخرى في المدينة ، لم يكن مسجد السليمانية مكانًا للعبادة فحسب ، بل كان أيضًا مؤسسة خيرية أو كلية . يحيط بالمسجد المستشفى السابق ، مطبخ الشوربة ، المدارس ، الكرفانات (مكان الراحة للمسافرين) وحمام المنزل. يوفر هذا المجمع نظام رعاية يغذي أكثر من 1000 من فقراء المدينة – المسلمين والمسيحيين واليهود على حد سواء – كل يوم. يعطي حجم الحجر في الفناء فكرة عن كمية الحبوب اللازمة لإطعام الجميع.

مسجد سليمان القانوني من الخارج

  • كما هو الحال مع جميع المساجد الإمبراطورية في إسطنبول، يحتوي مدخل المسجد على مقدمة مع نافورة مركزية. تم تزيين الواجهة الخارجية للمسجد بملصقات نوافذ إزنيق ذات اللون الأزرق المستطيل.
  • في جنوب المسجد توجد مدرسة تضم مكتبة تحتوي على 110000 مخطوطة. احتوى مدخل الفناء الرئيسي على غرف المسجد الفلكي الذي حدد أوقات الصلاة.
منظر لمسجد السليمانية من الفناء
منظر لمسجد السليمانية من الفناء
  • توجد مئذنة على كل ركن من أركان الفناء الأربعة. تقليديا تم استخدام أربعة مآذن للمساجد التي وهبها السلطان. يمكن للأمراء والأميرات بناء مآذن اثنين؛ الآخرين واحد فقط. في المجموع ، يوجد في المآذن عشرة صالات (شرفات صغيرة) ، والتي تشير تقليديا إلى أن سليمان كنت السلطان العثماني العاشر. القبة الرئيسية هي 53 مترا.
  • خلال الحرب العالمية الأولى، كان الفناء يستخدم كمستودع للأسلحة ، وعندما اشتعلت بعض الذخيرة، تعرض المسجد لحريق أخرى. عام 1956 تم ترميمه بالكامل مرة أخرى.

مسجد السليمانة من الداخل

  • المساحة الداخلية للمسجد هي مساحة واسعة تقريبًا تبلغ مساحتها 59 مترًا وعرضها 58 مترًا.
داخل مسجد السليمانية
مسجد سليمان القانوني من الداخل
  • هناك نوافذ زجاجية ملونة وأرضيات زرقاء من إزنيق على جدار القبلة. توجد على كلا جانبي المحراب بلاط كبير مكتوب عليها سورة الفاتحة.
جدار القبلة لمسجد السليمانية
جدار القبلة لجامع السطان سليمان القانوني

  • تشعرك المنطقة الداخلية بالهدوء
تفاصيل السقف في مسجد السليمانية
السقف في مسجد السليمانية

الأضرحة

  • يوجد في الحديقة خلف المسجد الرئيسي ضريحان بما في ذلك قبر السلطان سليمان الأول وزوجته روكسيلانا وابنته مهريمة وأمه ديلاسوب صليحة وأخته أسية. كما تم دفن السلاطين سليمان الثاني وأحمد الثاني هنا.
قبر سليمان العظيم
قبر السلطان سليمان القانوني

المصدر islamiclandmarks