القائمة اغلق

قصر دولما باهتشة تحفة معمارية

قصر السلاطين في اسطنبول

قصر دولما بهجة او قصر دولما باهتشة كما يسميه البعض هو واحد من أشهر وأجمل القصور في التركيا والذي تحول الى معلم سياحي بارز في مدينة اسطنبول يزوره عديد كبير من السياح سنويا

يقع قصر السلاطين (دولمة باهتشة) في منطقة بشكطاش على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور، وقد تم بنائه من قبل السلطان عبد المجيد الذي كان السلطان العثماني الحادي والثلاثين. تم البدء في بنائه من سنة 13 يونيو 1843 واكتمل في 7 يونيو 1856. وكان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية من 1856 إلى 1887 و 1909 إلى 1922 ( قصر يلدز كان يستخدم بشكل مؤقت).

تاريخ قصر قصر دولما باهتشة

تم بناء قصر دولما باهتشة Dolmabahçe من قبل السلطان الحادي والثلاثين للإمبراطورية ، عبد المجيد الأول ، وتم بناؤه بين عامي 1843 و 1856. في السابق ، كان السلطان وعائلته قد عاشوا في قصر توبكابي ، ولكن نظرًا لأن قصر توبكابي في العصور الوسطى كان يفتقر إلى الأناقة المعاصرة والرفاهية، و الراحة ، بالمقارنة مع قصور الملوك الأوروبيين ، قرر عبد المجيد بناء قصر حديث جديد بالقرب من موقع قصر بشيكتاش السابق الساحلي، الذي تم هدمه. كان الحاج سعيد آغا مسؤولا عن أعمال البناء، في حين حقق المشروع من قبل المهندسين المعماريين كرابيت Balyan وابنه Nigoğayos Balyan وEvanis Kalfa (أعضاء الأرمينية الأسرة Balyan من المهندسين المعماريين المحكمة العثمانية).

يقال ان تكلفة البناء كانت خمسة ملايين ليرة من الذهب العثماني، أي 35 طن من الذهب، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار اليوم (2013). يقابل هذا المبلغ ربع إيرادات الضرائب السنوية تقريبًا. تم تمويل جزء من التكاليف عن طريق القروض الأجنبية. وقد تسببت هذه النفقات الضخمة في عبئًا هائلاً على ميزانية الدولة وساهمت في تدهور الوضع المالي للإمبراطورية العثمانية، والتي تخلفت في نهاية المطاف عن ديونها العامة في أكتوبر 1875.

زيارة قصر دولما بهجة

مواعيد زيارة قصر دولما بهجة

كيفية الوصول الى قصر دولما بهجة

سعر دخول قصر دولمة بهجة

مواضيع أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *