قصر توبكابي

يُعد قصر توبكابي او طوب قابي (Topkapi Palace) والذي يعرف بالباب العالي واحد من أفضل الاماكن السياحية في إسطنبول وأكثرها شهرة. تم بناءه بين عامي 1465 و 1478 من قبل السلطان محمد الثاني على قمة تل في شبه جزيرة صغيرة، كان القصر المركز السياسي للدولة العثمانية ومكان اقامة السلاطين بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر، حتى بنوا قصر Dolmabahce.

زيارة قصر توبكابي

القصر الان هو عبارة عن متحف مفتوح للسياح، في حال كنت تنوي زيارته تعرف على هذه المعلومات عن طوب قابي.

اين يقع قصر توبكابي في اسطنبول

يقع القصر في منطقة الفاتح

عنوان القصر : Cankurtaran Mh., 34122 Fatih/Istanbul, Turkey

اوقات العمل

يفتح قصر توب كابي للزوار من الساعة 9:00 صباحا حتي 4:45 مساء (بين 2 أكتوبر – 1 أبريل)
ومن الساعة 9:00 صباحا حتى 6:45 مساء (بين 1 أبريل – 2 أكتوبر)
تجدر الاشارة الى ان كشك بيع التذاكر يغلق قبل ساعة الا ربع من توقيت الاغلاق

المتحف مفتوح كل يوم ما عدا الثلاثاء. يتم إغلاق المتحف أيضًا في الأيام الأولى من أيام الأعياد الدينية.

تذاكر قصر توبكابي

في حال كنت تنوي زيارة قصر توبكابي فيمكنك حجز تذكرة عن طريق الانترنت او من كشك بيع التذاكر على عين المكان

سعر التذكرة للشخص الواحد هو 60 ليرة تركية باستثناء قسم الحريم الذي له تذكرة منفصلة سعرها 35 ليرة تركية (تقبل نوافذ تذاكر المتحف الدفع نقدًا أو ببطاقة الائتمان).

تاريخ قصر توبكابي

بعد فتح ​​القسطنطينية في عام 1453، أمر محمد الثاني ببناء قصره في موقعه الحالي على قمة الآثار البيزنطية القديمة، وفي الوقت نفسه أمضى بعض الوقت أثناء بنائه في قصر أصغر حيث توجد جامعة إسطنبول اليوم في ميدان بايزيد.

بمجرد انتقالهم إلى قصر توبكابي، كان يُطلق على القصر القديم اسم “القصر القديم” وتوبكابي باسم “القصر الجديد”. لكن السكان المحليين أطلقوا عليها اسم “Topkapi” والذي يعني باللغة التركية “بوابة المدافع” بسبب المدافع الضخمة المعروضة خارج بواباته والتي استخدمت خلال الفتح.

كان يسك القصر في البداية حوالي 700-800 ساكن، ولكن مع مر الزمن ارتفع عدد سكانه بشكل كبير إلى 5000 خلال الأيام العادية و 10000 خلال المهرجانات،وقد كان الإنكشاريون هم الجزء الأكبر من السكان.

أصبح توبكابي في مرحلة من التاريخ أكبر قصر في العالم، لدرجة انه يمكنك تشبيهه بمدينة داخل المدينة. فكانت تبلغ مساحته حوالي 700000 متر مربع خلال تلك السنوات، وتحيط به جدران بطول 5 كلم. تجدر الاشارة الى ان مساحة القصر قد تقلصت الان لتصبح حاليًا 80،000 متر مربع فقط بسبب تشييد المباني من حوله.

خلال 400 عام من حكم السلاطين في قصر توبكابي، أضاف كل سلطان قسماً أو قاعة مختلفة إلى القصر، اعتماداً على ذوقه أو على احتياجات الوقت. لذلك يتكون القصر من متاهة من المباني تتمحور حول سلسلة من الساحات المحمية ببوابات مختلفة.

تم افتتاح القصر للجمهور كمتحف في عام 1924 بأمر من أتاتورك. يوجد العديد من الأقسام في قصر الباب العالي والتي يمكن زيارتها اليوم، وهي قاعات للمعارض ولا تحتوي على أي أثاث. يتم إغلاق بعض قاعات المعارض للترميم ولكن لا تزال زيارة القصر تستغرق نصف يوم لشخص مهتم. يرجى ملاحظة أنه في بعض قاعات العرض، لا يُسمح لك بالتقاط أي صور فوتوغرافية، مثل الخزانة وأزياء السلاطين والأثريات المقدسة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *