القائمة اغلق

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان احمد في اسطنبول

جامع السلطان أحمد في اسطنبول (أو المسجد الأزرق)، يعد هذا المسجد وواحد من أشهر الاماكن السياحية في تركيا ووأحد أجمل المساجد العثمانية في تركيا.

بعد معاهدة تسيتفاتوروك والخسارة التي لحقت بالدولة في حرب 1603-1818 مع بلاد فارس، قرر السلطان أحمد الأول بناء مسجد كبير في إسطنبول لاضهار القوة العثمانية. لذلك بدأ بناء المسجد الازرق من قبل المهندس المعماري محمد آية، بتعليمات من السلطان أحمد الأول في عام 1609 واكتمل في عام 1617.

يُعرف مسجدا السلطان احمد خارج تركيا باسم الجامع الأزرق ولذلك بسبب وجود أكثر من 20.000 بلاط مصنوع يدوياً من السيراميك من إزنيق يزين المناطق الداخلية

حقائق مذهلة عن مسجد السلطان احمد

بصرف النظر عن حجمه المذهل وجماله الرائع، فإن أحد أكثر العناصر المميزة لهذا المسجد في إسطنبول هو أنه يضم ستة مآذن، على عكس معظم مساجد المدينة التي تضم اثنين او ثلاثة. وتقول بعض المصادر أن هذا سبب سوء تفاهم لأن المسجد الوحيد الذي كان يضم ست مآذن في ذلك الوقت كان المسجد النبوي في مكة ولحل الخلاف تم اضافة مأذنة سابعة الى مكة.

وتقول الاسطورة انه عندما أصدر السلطان مرسوماً بأنه يجب أن يكون هناك (مآذن ذهبية) سمع المهندس المعماري (ستة مآذن).

كان من المعتاد دفع تكاليف بناء المساجد الكبرى في تركيا من الغنائم الحربية، ولكن السلطان أحمد الأول سحب الأموال من خزينة الدولة، لأنه لم يفز بأي انتصارات ملحوظة خلال وقته. وقد أثار هذا غضب العلماء المسلمين العثمانيين.

تولى المهندس المعماري “سيدهار محمد آغا”، وهو تلميذ ومساعد أول للمهندس المعماري الشهير ميمار سنان ليكون مسؤولاً عن بناء المسجد. وقد تم وصف تنظيم العمل بتفاصيل دقيقة في ثمانية مجلدات، موجودة الآن في مكتبة قصر توبكابي.

  • جامع السلطان احمد في اسطنبول
  • الجامع الازرق مسجد السلطان احمد اسطنبول
  • مسجد السلطان احمد في اسطنبول

كيفية الوصول إلى مسجد السلطان احمد

أسهل طريقة للوصول إلى هناك هي ركوب الترام إلى السلطان أحمد، حيث يبعد دقيقتين سيراً على الأقدام. كن حذرًا ، في الأوقات المزدحمة، غالبًا ما يكون هناك طابور للدخول. والمسافة بين المسجد الأزرق وآيا صوفيا، لا يبعد سوى دقيقتين سيرًا على الأقدام.

اماكن سياحية بالقرب من مسجد السلطان احمد؟

يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد، لذلك فهو قريب من عدد كبير من معالم الجذب السياحي، بما في ذلك آيا صوفيا، قصر توبكابي، متحف الآثار، و البازار الكبير.

شاهد >> أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول
دليل السياحة في تركيا

مواضيع أخرى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *