عطلتي » السياحة في تركيا » السياحة في اسطنبول » اماكن سياحية في اسطنبول

افضل 15 من الاماكن السياحية في اسطنبول بالصور

لا تعتبر مدينة اسطنبول أشهر وأجمل وجهة سياحية في تركيا فقط، بل تعتبر واحدة من أشهر المدن السياحية في العالم، وخاصة بالنسبة للمسافرون العرب الذين يفضلونها بكثرة، وهذا أمر مفهوم نضرا للعد الهائل من الانشطة الترفيهية، والاماكن السياحية التي توفرها، فضلا عن تاريخها العريق وطبيعتها الساحرة.

من الامور المثير للدهشة هي ان اسطنبول هي المدينة الوحيدة التي تقع في قارتين اسيا واوربا.

أفضل اماكن سياحية في اسطنبول

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان احمد في اسطنبول
جامع السلطان احمد في اسطنبول

يقع مسجد السلطان أحمد المعروف باسم المسجد الأزرق اليوم في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا، كانت هدية السلطان أحمد الأول المعمارية العظيمة إلى عاصمته هذا المسجد الجميل.

بني المسجد بين عامي 1609 و 1616، وأحدث ضجة في جميع أنحاء العالم الإسلامي عندما تم الانتهاء منه ، حيث كان لديه ستة مآذن وهو نفس عدد مآذن المسجد الحرام في مكة المكرمة. وفي نهاية المطاف تم اضافة مئذنة سابعة للمسجد الحرام لينتهي الجدل.

متحف ايا صوفيا

ايا صوفيا هو أحدى الاماكن السياحية التي ستجسد لك التناقضات الغريبة في تركيا بوضوح.

إختلف الكثيرون عن تاريخ بناء هذا البناء الملئ بالاسرار لكن ترجح معضم المصادر انه تم افتتاحه بالشكل الحالي عام 537 ليكون كاتدرائية ثم تم تحويلها الى مسجد سنة 1453 بأمر من السلطان العثماني محمد الفاتح و اعتباراً من عام 1935 المكان عبارة عن ممتحف بقرار من أتاتورك بعد ان كان مسجد.

عند دخولك الى البناء للمرة الاولة ستندهش من جماله وستلاحض التنقضات الصارخة فيه وستخرج منه مندهشا عن كيفية بناء هذه التحفة في تلك الفرتة.

قصر توب كابي

قصر توبكابي في اسطنبول تركيا

أكبر قصور تركيا قصر توب كابي والذي يعني الباب العالي، تأسس سنة 1465 ليكون مكان اقامة السلاطين وادارة الدولة العثمانية.

يمثل هذا القصر واحد من أشهر المعالم السياحبة في تركيا حيث يستقبل سنويا قرابة 2 مليون سائح. يعتبر القصر واحد من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي الذي شهدته الدولة العثمانية. في سنة 1985م صنف القصر موقعًا للتراث العالمي من قبل اليونسكو.

يمكنك زيارة القصر حيث تحول الى متحف مفتوح امام الزوار. يحتوي المتحف على عدة كنوز عثمانية مثيرة للاهتمام مثل أثواب وأسلحة السلاطين العثمانيين والمخطوطات والمجوهرات بالإضافة إلى عروش السلاطين.

البازار الكبير

بالنسبة للعديد من الزوار، فإن السياحة في اسطنبول تتمثل اما في التسوق او مشاهدة اجمل الاماكن السياحية، والبازار الكبير هو المكان الذي يجمع الاثنين. هذا السوق المغطى الهائل هو في الأساس أول مركز تسوق في العالم،يقع السوق المسقوب اوالبازار الكبير في منطقة بايزيد حيث لايمكنك زيارة اسطنبول من دون التسوف فيه.

قصر السلاطين طولمة باغجة

قصر السلاطين في اسطنبول
قصر السلاطين في اسطنبول

يقع قصر السلاطين في منطقة بشكطاش، على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور. يُظهر قصر Dolmabahçe الفخم جدا والمزخرف بعناية التأثير الواضح للهندسة المعمارية الأوروبية على الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر. بناه السلطان عبد المجيد الأول عام 1854، واستخدم كمقر سكن السلاطين بدل قصر توبكابي.

عند زيارتك لهذا القصر، ستلاحض الفرق الشاسع بينه وبين قصر توب كابي المتواضع، وستلاحض كيف تحول بعض السلاطين الى حياة الرفاهية والتبذير بعد ان كان معضم اجدادهم يعيشون حياة التقشف في قصور متواضعة جدا.

برج غلطة

يقع برج غلطة في حي غلاطة شمال القرن الذهبي يعتبر هذا البرج من أقدم وأشهر الابراج في مدينة اسطنبول حيث تعود قترت بناءه الى عام 528م.

يمكن للسياح الصعود الى الطابق العلوى المطل على مضيق البوسفور والتمتع بمشاهد المدينة من زاوية 360 درجة حيث يوجد فيه مقهى ومطعم.

يبلغ ارتفاع البرج المكون من تسعة طوابق 66.90م وهو أعلى مبنى في المدينة عندما تم بناؤه تم استخدامه كسجن وبرج حريق خلال العصر العثماني .

السوق المصري

السوق المصري في اسطنبول هو واحد من أشهر الاسواق الشعبية الذي يشتهر ببيع مختلف أنواع التوابل والبهارات والاعشاب النادرة فهو ثاني أكبر سوق بعد البازار الكبير.

يقع السوق في أمينونو بمنطقة الفاتح (الجزء الأوروبي من مدينة اسطنبول). يمثل السوق المصري وجهة سياحية معروفة لدى الزوار الذين يستمتعون بالتجول بين اروقته ودكاكينه كمايوجد في السوق بعض المتاجر التي تبيع الهدائا التذكارية فضلا المطاعم والمقاهي التي يمكنك الجلوس فيها وتناول وجبة شهية.

يفتح السوق يوميا من الساعة 8:00 صباحا الى الساعة 7 مساء ماعدا ايام الاحد

مسجد سليمان القانوني

يقع مسجد سليمان القانوني Süleymaniye Mosque على قمة تل فوق منطقة السلطان أحمد، وهو أحد المعالم السياحية الأكثر شهرة في إسطنبول. تم بناؤه من أجل سليمان العظم من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير سنة 1549.

يبلغ ارتفاع قبة المسجد 53 مترا وهي ذات تصميم متناغم مثير للاعجاب لذلك لايجب ان تفلت على نفسك فرصة الصلات في هذا المسجد الجميل اثناء زيارة تركيا.

صهريج البازيليك

صهريج البازيليك اسطنبول تركيا

تعتبر كنيسة Basilica Cistern واحدة من مناطق الجذب السياحي الأكثر إثارة للدهشة في اسطنبول. هذه القاعة الضخمة التي تشبه القصور ، مدعومة بـ 336 عمودًا في 12 صفًا ، كانت تخزن مرة واحدة إمدادات المياه الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين. بدأ المشروع من قبل قسطنطين الأكبر ، ولكن تم الانتهاء منه من قبل الإمبراطور جستنيان في القرن السادس.

حديقة اميرجان

تقع حديقة أميرجان على الساحل الأوروربي من مضيق بوسفور في حيّ أميرجان في مدينة سيريرا اسطنبول. تعتبر الحديقة من أفضل الاماكن السياحة في اسطنبول ان كنت تزورها مع عائلتك او تبحث عن الاستجمام قليلا بعيدا عن صخب المدينة. حيث تمتد الحديقة على مساحة 117 فدان وتحتوي على أكثر من 120 نوع من الأشجار والنباتات النادرة لتكوت بذلك أجمل حديقة عامة في مدينة اسطنبول.

تمثل الحديقة مكانا مناسبا للممارسة الرياضة او التمشي فيها والاستمتاع بالمناضر الطبيعية كما تتوفر في الحديقة أماكن مخصصة للعب الاطفال او لعب الشطرنج بالاضافة الى وجود بعض المقاهي والمطاعم في الجوار للاستمتاع بوجبة لذيذة.

المتحف الاسلامي في اسطنبول

تم بناء المتحف الاسلامي في اسطنبول سنة سنة1524م كقصر لابراهيم باشا وهو اول صدر اعضم يعينه السلطان سليمان القانوني، تم تحويل القصر إلى متحف مفتوح للزيارة عام 1914م.

يقع المتحف في منطقة السلطان احمد وهي اشهر منطقة في اسطنول حيث تضم العديد من الاماكن السياحية و معالم الجذب السياحي المشهورة.

لذلك في حال كنت مهتم بالتاربخ فأن هذا المتحف هوا واحد من أهم الاماكن السياحية التي يجب ان تزورها في اسطنبول

متحف إسطنبول الأثري

يقع متحف اسطنبول الاثري بالقرب من قصر توبكابي وحديقة جولهان Gülhane Park وقد تم تشيده سنة 1891.

يجمع المتحف مجموعة من القطع الأثرية من تركيا وجميع أنحاء الشرق الأوسط من آثار ما قبل التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية والبيزنطية.

ينقسم المتحف الى ثلاثة أقسام منفصلة وهي: متحف المشرق القديم ؛ المتحف الآثار الرئيسي ؛ و جناح الفن الاسلامي.

قلعة يديكولي

قلعة يديكولي بالانجليزية Yedikule Fortress على الرغم من أنها لاتقع في وسط مدينة اسطنبول الى رحلة قصيرة للوصول اليها، إلا أن هذه القلعة تستحق العناء. بُنيت القلعة في القرن الخامس على يد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني، وهي عبارة عن الجزء الجنوبي من الجدران الدفاعية للقسطنطينية. عندما غزا العثمانيون المدينة، استخدموا القلعة للدفاع، وفي وقت لاحق كسجن ومكان للاعدام.

تم ترميم قلعة يديكولي Yedikule في السنوات الأخيرة، ويمكنك الصعود إلى قمتها للحصول على مناظر رائعة لبحر مرمرة.

مسجد الفاتح

مسجد الفاتح هو واحد من ابرز الامثلة على العمارة الاسلامية التركية في اسطنبول. تم بناء المسجد بين عامي 1463 و 1470 من قبل السلطان محمد الفاتح بعد ان فتح القسطنطينية منهيًا بذلك العصر البيزنطي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *