المتحف الوطني في كوالالمبور ماليزيا : سعر الدخول وطريقة الوصل له

يقع المتحف الوطني (متحف نيجارا) في كوالالمبور في شارع دامانسارا على أطراف حدائق بحيرة كوالالمبور وهو المتحف الأقدم في ماليزيا ويعتبر مستودع التاريخ والتراث الفني للأمة الماليزية.

بني المتحف الوطني عام 1963 فيما تتميز واجهته بسقف مصمم على نمط مينانكاباو وصور جدارية أمامية مؤثرة. تتبع مراحل و آثار تطور هذه الأمة عبر أروقة المتحف الأربعة والمتمثلة في الثقافة، أوجه ماليزيا، التاريخ الطبيعي والأسلحة، الآلات الموسيقية التقليدية والخزف.

ومن المعروضات الجميلة والمؤثرة في المتحف مجموعة كيرس أو المراكب الماليزية التقليدية ذات الشراعين، والخزف الخاص بأسرة مينج الحاكمة والآلات الموسيقية التقليدية من شتى أنحاء آسيا.

ومن الأشياء المعروضة خارج المتحف عربات كلاسيكية وقاطرة بخارية قديمة ونسخة مصغرة للقصر الماليزي القديم. ويقدم المتحف معارض رئيسية من وقت لآخر.

سعر الدخول الى المتحف الوطني: 2 رينجت للكبار و 1 رينجت للأطفال ومجانا للأطفال دون 12 سنة.
موقع المتحف الوطني في كوالالمبور www.muziumnegara.gov.my
كيفية الوصول الى المتحف: استقل قطار بوترا (إل آر تي) او كوميتر إلى محطة وسط ماليزيا ثم إلى محطة وسط مدينة كوالالمبور، ومن هناك تعتبر سيارات الأجرة الوسيلة الأفضل لبلوغ المتحف.

Telephone – (03) 2267-1111 Fax – (03) 2267-1011 Email – prmuziumnegara@jmm.gov.my

تاريخ المتحف الوطني “متحف نيجارا”.

المتحف الوطني في كوالالمبور

بدأ تاريخ المتاحف في ماليزيا في عام 1883 عندما أنشأت الحكومة البريطانية متحف بيراك ، تايبينغ. تبع ذلك متحف ساراواك في كوتشينغ في عام 1888 ، ثم متحف سيلانجور في عام 1906.

في عام 1910 تم دمج إدارة متاحف بيراك وسيلانجور تحت إدارة متاحف دول الملايو المتحدة. في عام 1930 تم فصل الإدارة مرة أخرى كخطوة في إطار النظام اللامركزي الذي تنفذه الحكومة البريطانية.

تم تدمير جزء من مبنى متحف سيلانغور في وقت لاحق بسبب القصف الذي نفذته قوات التحالف الجوية في 10 مارس 1945. ونتيجة لذلك، تم تدمير معظم المجموعات أيضا.

بعد عامين من الاستقلال في عام 1959، عينت الحكومة مهندسًا معماريًا هو السيد هو كوك هو لتصميم المتحف الوطني المقترح على أنقاض متحف سيلانجور. بدأ بناءه في عام 1962 وفي 31 أغسطس 1963، تم الانتهاء أخيرا من مبنى Muzium Negara وافتتحه الثالث Yang de-Pertuan Agong Tuanku سيد بوترا الحاج إبني سيد حسن جمال الليل.

تصميم المتحف الوطني.

يتميز تصميم مبنى المتحف الوطني بعناصر جمالية ونحتية لقصر الملايو التقليدي. وقد تم اختيار هذا التصميم من قبل صاحب السمو الملكي تونكو عبد الرحمن بوترا الحاج أول رئيس وزراء ماليزيا ويدعم المبنى 26 عمودًا من الأعمدة الخرسانية تم تعديلها للاحتفاظ بملامح القصر الماليزي التقليدي، وهو مفهوم يعتمد على مزيج من 13 عمودًا في الجناح الشرقي و 13 عمودًا في الجناح الغربي، وبالتالي يعكس 13 ولاية تشكل ماليزيا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *